¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤

كوردي,شبابي,ثقافي,فني,ترفيهي,منوع,كل جديد عن قامشلو
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى بنات رومانــــس

خاص بالاغاني كوردي

    عربي اجنبي

girlsromance.7olm.org

منتدى شبابي فني

 ترفيهي كل جديد

الفن والموسيقى

تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
برامج تهمك
 

 

 

 

 
المواضيع الأخيرة
» نــخب الـوطـنية بقلم لــوران خطيب
الأربعاء أبريل 27, 2011 10:24 pm من طرف cudi

» فضائل الصلاة على النبي صلى الله وعليه وسلم
السبت أبريل 23, 2011 7:15 pm من طرف amuda

» روائع الشعر العالمي >> أوكتافيو باث / Octavio Paz >> أتمنى شفائي منكِ
الخميس أبريل 21, 2011 9:57 pm من طرف havalo

» سجدة لله عز وجل في مكان غريب
الجمعة مارس 11, 2011 11:30 pm من طرف روني

» الحب جسد
الجمعة مارس 11, 2011 11:16 pm من طرف روني

» رحماك ربي
الجمعة مارس 11, 2011 11:04 pm من طرف روني

» مصطفى البارزاني
الإثنين فبراير 28, 2011 9:07 pm من طرف havalo

» 
الجمعة فبراير 25, 2011 7:47 pm من طرف havalo

» لن امسك القلم
الجمعة فبراير 25, 2011 5:45 pm من طرف cudi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
cudi
 
روني
 
havalo
 
Qamishlo
 
لوران خطيب
 
POLAT!!!
 
amuda
 
فلسطينية بحب الاكراد
 
my life
 
arta
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد يناير 02, 2011 8:00 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 101 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو keko osman فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 387 مساهمة في هذا المنتدى في 288 موضوع
تقييم منتدى جودي كورد
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط جودي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤ على موقع حفض الصفحات
سعر الدهب في سورية والبلدان العربية

سعر الذهب  في سوريا

hitstatus
اخبار لبنان

اضغط هنا


شاطر | 
 

 مصطفى البارزاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cudi
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 209
نقاط : 3657
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 38
الموقع : جودي كورد

مُساهمةموضوع: مصطفى البارزاني   السبت يناير 29, 2011 7:34 pm

الملا مصطفى البارزاني


رجل أثار الجدل وشغل المنطقة لنحو ربع قرن، يصفه الكورد بالزعيم الخالد، ويطلق عليه خصومه أوصافا تبدأ بالدهاء ولا تنتهي بالخيانة، لكن أحدا لا يستطيع أن ينكر على الملا مصطفى البارزاني إصراره وقدرته على المناورة السياسية وزعامته للحركة الكوردية في العراق طوال عدة عقود بلا منازع.

سمي بالملا لمكانة عائلته الدينية التي ورثتها عن جده وأبيه، وبدأ في عمر مبكر رحلة العمل المسلح، فقد شارك على رأس قوة من مائتي مقاتل في حركة الشيخ محمود الحفيد عام 1919 بينما كان في السادسة عشرة فقط، وسافر عام 1920 إلى تركيا مبعوثا من أخيه الأكبر أحمد البارزاني للتنسيق مع الشيخ سعيد بيران الذي قاد بعد ذلك حركة واسعة ضد حكم أتاتورك، وبعد ذلك بنحو عقد كان قد بدأ رحلة طويلة من التحرك المسلح ضد الحكومات العراقية حتى موته.

في عام 1932 شارك بصحبة أخيه في مقاتلة القوات العراقية المدعومة من البريطانيين، لكن الحركة فشلت، ونفي الملا مصطفى إلى السليمانية عام 1933 حيث بقي عشر سنوات ليهرب بعدها عائدا إلى قريته بارزان التابعة لأربيل شمال العراق.

في عام 1945 عاد لمقاتلة القوات العراقية، لكن حركته انتهت ليتوجه إلى مهاباد الإيرانية حيث أعلنت أول جمهورية كوردية بمساعدة السوفيات عام 1946، وليتولى هناك قيادة جيش الجمهورية الناشئة بعد أن منحته موسكو رتبة جنرال حتى لقب لفترة بالجنرال الأحمر.

كان من بين قادة جمهورية مهاباد القلائل الذين تمكنوا من الهرب قبل انهيار تلك التجربة الكوردية في نفس عام إنشائها، فقد نجا من جيش شاه إيران الذي اقتحم مهاباد وأعدم رئيسها ومساعديه، لكنه قبل ذلك كان قد أسس في مهاباد الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي عرف آنذاك بالبارتي، وأرسل مساعديه إلى السليمانية ليعقدوا أولى مؤتمرات الحزب هناك.

هرب إلى الاتحاد السوفياتي بعد أن ضاقت به السبل، ولم يعد منها إلى العراق إلا بعد ثورة تموز 1958 التي أطاحت بالملكية، حيث استقبله زعيم الثورة عبد الكريم قاسم بحفاوة ومنحه الكثير من الامتيازات، لكن ذلك لم يكن كافيا لحل المشكلة الكوردية، فاستأنف الملا مصطفى عام 1961 حركته المسلحة ضد قاسم التي استمرت هذه المرة أربعة عشر عاما متصلة برغم تغير الوجوه والنظم الحاكمة في بغداد.

في عام 1975 عقد العراق اتفاقية مع إيران أنهت طهران بموجبها دعمها لحركة الملا مصطفى، فانهارت قواته على الفور وبدأ من جديد رحلة لجوء إلى إيران ثم إلى أميركا قبل أن يموت هناك عام 1979 متأثرا بمرض السرطان.

خلال حياته تقلب البارزاني في تحالفاته مع أطراف عديدة لدعم حركاته المسلحة، فقد تحالف مع إيران وسوريا وأميركا وبريطانيا والاتحاد السوفياتي وإسرائيل من أجل تحقيق أهدافه، لكن خصومه الذين يعترفون بدهائه السياسي والعسكري يتهمونه بتفويت فرص عديدة للحل وبالارتهان للقوى الأجنبية التي دعمته على حساب الأمن العراقي لا سيما من خلال علاقاته الوثيقة مع إسرائيل، أما أنصاره فيقولون إنه من وضع القضية الكوردية على الطاولة الدولية وإنه فعل ما كان يتوجب فعله لخدمة قضية الكورد حسب وصفهم






_________________


ايتها الموسيقىايتهاالكلمات انسابي في الجرح الماً علها تنزف لذة️ ونشوة️ في الروح السرمدية️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cudi.7olm.org
havalo
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 40
نقاط : 2902
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الملا مصطفى البارزاني الخالد    الإثنين فبراير 28, 2011 8:01 pm

:: اجمل ما قيل عن الرئيس ملا مصطفى البارزاني الخالد ::


مصطفى البارزاني


* زعيم اجتمع فيه‌ القديم والحديث ، وهو متفان من أجل شعبه.


جمال عبد الناصر
الزعيم المصري الراحل


* کان مصطفي البارزاني رجلا مهيب الطلعة ، وأعظم ، وأظهر ما کان فيه‌ عينان نافذتان تزيدان من قوة تعابير الخطوط الحازمة لوجه‌ صارم نابه‌ . تمکن منذ أيام شبابه‌ من القبض عي ناصية الأمور ، والوصول إلي قلب القضية الکردية ، وقد کشف خلال سنوات قيادته‌ للحرکة الکردية عن خبرة وذکاء دبلوماسي وحنکة عسکرية في بلوغه‌ أهداف الشعب الکردي ، کان يملک خبرة حياتية متکاملة ، يدرك تماما أسس بناء المجتمع الکردستاني ، معجبا بأولئك الأکراد الذين أهلتهم أدوارهم للقيام بالخدمات الکبري لقضيتهم .


جورج ف . آلان
سفير أمريکا في إيران العام 1947


* قائد تأريخي ظهر في تواق للحرية ، ثائر للإنعتاق من الظلم والجور .


کمال جنبلاط
الزعيم اللبناني الراحل

* في وقت من الأوقات کنت أريد أن ألقاه‌ عبر الطريق الطويل والخطر . . کان الترتيب أن أذهب إلي فيينا عاصمة النمسا ، وهناک أضع نفسي تحت تصرف مندوبين له‌ يرتبون سفري الي أو تهريبي إلي کوردستان لألتقي في قرية من قري الجبال هناک بمصطفي البارزاني قائد الثورة الکردية . کان ذلک منذ سنوات . . لکني أخيرا قابلته‌ ، وبأقصر الطرق ، وأكثرها أمانا .


محمد حسنين هيکل
المفکر القومي العربي

* إن فضائله‌ هي من طراز الشجاعة القديمة ، حتى أن الإنسان ليعجب بسموها إلي درجة ما ، عاش يقود ثورة بعد ثورة بأساليب زعيم محنك ، ولکن بلا غاية سوي الکبرياء والاستقلال . إن الحروب التي نشأ فيها کانت مشوبة بالوطنية ، وفي مهاباد وجد نفسه‌ قائدا ل ( 3000 ) مقاتل منفي في دولة لا جيش لها لحمايتها ، وبذلك جعلت منه‌ الظروف قائدا في حرب وطنية ، وکانت حياته‌ سلسلة من الحرب والنفي ، نموذج حياة کثير من الأکراد فيها قوة العزيمة وتعبر عن أقدارهم ومآسيهم ، کل هذه‌ کانت صفات بارزة في مصطفى البارزاني .


ديفيد آدامسن
صحافي بريطاني
في کتابه‌ (( الحرب الکردية ))


* إن قصة الثورة الکردية إنما هي قصة مصطفي البارزاني ، الزعيم المحارب .


الميجر أدغار أوبالانس
محلل عسکري بريطاني
في کتابه‌ (( الثورة الکردية )) الصادر العام 1973


* استطاع مصطفي البارزاني انتزاع أول اعتراف قانوني بحقوق الأکراد في العراق ، وهو أول اعتراف إقليمي بمطالب القومية الکردية ، والتي کانت البداية لإقرار الآخرين بمشروعية حقوق الشعب الکردي .


وليم توهي
صحيفة (( الواشنطن بوست )) 8/12/1970

* ((مصطفي البارزاني رجل عظيم . . علينا أن نقرأ تاريخه‌)) .


حسني مبارك
رئيس جمهورية مصر العربية

لحظة إطلاعه‌ علي کتاب (( مصطفي البارزاني زعيم الحرکة القومية الکردية المعاصرة )) عند افتتاحه‌ مطابع (( الأهرام )) الجديد في القاهرة العام 1996.




* وأنا أتابع مراسم دفن مصطفي البارزاني في ذلك اليوم من أيام ربيع العام 1979 م تبين لي بوضوح أن جمهور المعزين لم يکن يقوم بمجرد إلقاء النظرة الأخير علي جثمان الزعيم الکردي . . بل إنهم کانو يقومون بتوديع أهم شخصية کردية سياسية و عسکرية علي مدى التاريخ منذ صلاح الدين الأيوبي .


د . کونتر دشنر
صحافي وباحث ألماني
مؤلف کتاب (( أحفاد صلاح الدين الأيوبي ))

*

صقر کوردستان



جاذبت من صقر الشمال وإنه‌
بالعز أمنع من مطار عقاب
ومسحت غضبة قسور عن وجه‌
ولقطت من فمه‌ مرارة صاب
مستشرقا کبد السماء ، جبينه‌
للنيران ، ورجله‌ في الزاب
وسط الجبال ، لأن صم صخورها
من بعض ما إستصفي من الحجاب



محمد مهدي الجواهري
شاعر العرب الأکبر



* لم يشهد تاريخ الشرق الأوسط قائدا مثله‌ لا يتنازع عن کرامته‌ ورصانته‌ في کل الظروف العصبية التي کانت تمر بها کردستان ، وکانت ذهنيته‌ السياسة متطورة جدا تعينه‌ علي التعمق حتي يصل إلي النتيجة النهائية أو إلي قلب المسألة التي يبحث فيها .


دانا آدامز
صحافي أمريکي
مؤلف کتاب (( رحلة إلي رجال شجعان ))


* الطود الشامخ في تاريخ الشعب ورمزه‌ النضالي ، إذ ليس هناك من يعتد بنفسه‌ وبمقوماته‌ إلي الحد الذي يؤهله‌ لإلقاء درس من دروس الوطنية علي ذلك الرجل الذي رفع راية الکفاح فوق ذري جبال کردستان منذ عام 1931 م . التقي الزعيم الکردي مصطفي البارزاني في شهر مايو / أيار العام 1966 في موطن الثورة الکردية عندما کان يشغل وظيفة رئيس تحرير صحيفة لا ديبيش دو ميديالفرنسية ووصفه‌ (( بالزعيم الأسطوري لشعب يأبي الإستکانة والخضوع ))



رينيه‌ موريس
مدير المکتب الصحافي
لرئيس الجمهورية الفرنسية الأسبق فرانسو ميتران


* من بين جميع شهداء الحرکة القومية الکردية وأبطالها ، فإن للبارزاني مکانة خاصة عند الأکراد ، ويمکن العثور علي صورة معلقة في منازل الأکراد البسطاء في ترکيا والإتحاد السوفيتي ، وفي مکاتب الصحافيين المشهورين في واشنطون ، فحياته‌ أشبه‌ بأسطورة ، والإنجازات العسکرية التي حققها في ميادين القتال ، تشکل أحد المصادر القليلة لاعتزاز الأکراد بهويتهم القومية ( وهم يروونها لأبنائهم وأحفادهم مرارا وتکرارا حيثما وجد کردي ) ، وأسهمت في إبقاء الحرکة القومية الکردية حيه‌ علي مدي عقود طويلة . وقد امتلك البارزاني ذالك الشرط الرئيسي من شروط القيادة ، أي القدرة علي اجتذاب الولاء العاطفي لشخصه‌ ، والذي دفع الرجال والنساء عل ترك کل شيء خلفهم والسير وراءه‌ مهما تکن الظروف صعبة والمخاطر کبيرة .

_________________

ليس العار في ان تسقط ولكن العار في ان لا تستطيع النهوض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
havalo
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 40
نقاط : 2902
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: القأئد   الإثنين فبراير 28, 2011 9:07 pm

زعيم اجتمع فيه‌ القديم والحديث ، وهو متفان من أجل شعبه.

أليكم أجمل ما قيل عن الخالد

_________________

ليس العار في ان تسقط ولكن العار في ان لا تستطيع النهوض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطفى البارزاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤ :: !~¤§¦ منتدى كوردستان¦§¤~! :: شخصيات لها التاريخ-
انتقل الى: