¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤

كوردي,شبابي,ثقافي,فني,ترفيهي,منوع,كل جديد عن قامشلو
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى بنات رومانــــس

خاص بالاغاني كوردي

    عربي اجنبي

girlsromance.7olm.org

منتدى شبابي فني

 ترفيهي كل جديد

الفن والموسيقى

تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
برامج تهمك
 

 

 

 

 
المواضيع الأخيرة
» نــخب الـوطـنية بقلم لــوران خطيب
الأربعاء أبريل 27, 2011 10:24 pm من طرف cudi

» فضائل الصلاة على النبي صلى الله وعليه وسلم
السبت أبريل 23, 2011 7:15 pm من طرف amuda

» روائع الشعر العالمي >> أوكتافيو باث / Octavio Paz >> أتمنى شفائي منكِ
الخميس أبريل 21, 2011 9:57 pm من طرف havalo

» سجدة لله عز وجل في مكان غريب
الجمعة مارس 11, 2011 11:30 pm من طرف روني

» الحب جسد
الجمعة مارس 11, 2011 11:16 pm من طرف روني

» رحماك ربي
الجمعة مارس 11, 2011 11:04 pm من طرف روني

» مصطفى البارزاني
الإثنين فبراير 28, 2011 9:07 pm من طرف havalo

» 
الجمعة فبراير 25, 2011 7:47 pm من طرف havalo

» لن امسك القلم
الجمعة فبراير 25, 2011 5:45 pm من طرف cudi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
cudi
 
روني
 
havalo
 
Qamishlo
 
لوران خطيب
 
POLAT!!!
 
amuda
 
فلسطينية بحب الاكراد
 
my life
 
arta
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد يناير 02, 2011 8:00 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 101 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو keko osman فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 387 مساهمة في هذا المنتدى في 288 موضوع
تقييم منتدى جودي كورد
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط جودي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤ على موقع حفض الصفحات
سعر الدهب في سورية والبلدان العربية

سعر الذهب  في سوريا

hitstatus
اخبار لبنان

اضغط هنا


شاطر | 
 

 عمر حسيب:عن الفنان والوفاء كثيمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
arta

avatar

عدد المساهمات : 6
نقاط : 2545
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

مُساهمةموضوع: عمر حسيب:عن الفنان والوفاء كثيمة    الخميس ديسمبر 09, 2010 11:43 pm

" عمر حسيب " عن الفنان والوفاء كثيمة !

محمد باقي محمد:




أخيراً - وفي لفتة وفاء جميلة - نظّم مركز الفنون الجدة في الحسكة معرضاً استعاديّا للتشكيليّ الراحل عمر حسيب ، وذلك في الفترة ما بين 20 - 24 / 11 / 2010 ! وعلى نحو مُباشر ارتحلت الذاكرة خطفاً إلى الخلف ، نحو ماض أثيث ودافىء ، فتزاحمت الأخيلة كأفراس راحت تحمحم في مرسح الذاكرة ، كانت اثنتا عشرة سنة قد تصرّمت على الرحيل الفاجعيّ للفنان حسيب ، غير أنّ القامة الناحلة ما تزال مورقة في مُخيّلة ماض راح ينأى حثيثاً !

كان عمر عائداً من دمشق برفقة زوجته وطفلته ، التي لمّا تكن قد تجاوزت العامين من عمرها بعد ، فجأة اختل انتظام الطبيعة ، واعترضت شاحنة هوجاء الطريق ، لتصطدم بالحافلة التي كانت تقلّهم ، وليُسفر الحادث عن نتائج مُروّعة ، كان عدد الضحايا كبيراً ، وكان عمر وزوجته والطفلة من ضمن من اصطفاهم المولى إلى جواره !

هناك .. على المقبرة كان الموت بمعناه الماديّ الكليّ الحضور عزيفاً جنائزياً يعلو ، وكان الحضور المُكابد كقصيدة حزن أبديّة ، ثمّ كيف ننسى إيفان الطفل آنذاك ، إذ راح يبكي الراحلين بحرقة ، وكان أن تقدّمَ منه صديقنا سلمان أسعد بقصد التهدئة ، فإذا به - هو الآخر - ينخرط في بكاء مرّير من هول ما جرى !




ينتمي عمر حسيب إلى جيل الرواد ، أولئك الرعيل من الفنانين الذين اختطوا خطاً بكراً في الحركة التشكيليّة داخل المُحافظة !

وإذا كان جيل الرواد - هذا - قد احتلّ مكانه في المشهد التشكيليّ العالمي كما في حالة عمر حمدي أو يوسف عبدلكي وبشار عيسى على سبيل التمثيل لا الحصر ، إلاّ أنّ عمراً - حاله في ذلك من حال الأستاذ برصوم برصوما أو المرحوم صبري روفائيل - رفض مُغادرة بلدته النائية ، وتشبّث بترابها وبشرها على وله ، بل أنّ الأستاذ صبري - هو الآخر - كان قد غادر البلدة مُؤقتاً للحصول على عضوية أكاديمية ليوناردو دافنشي ، بينما ظلّ عمر على موقفه الرافض للمُغادرة ، حتى كأنّ ارتباطاً عضوياً شبيهاً بحبل السرة يربطه ببلدته تلك !

كان المرحوم في وقت من الأوقات طرفاً في ثلاثي فنّي ضمّه مع كل من الأستاذ مدحت عيسى والأستاذ فؤاد كمو ، لكنّه ظلّ مُنتمياً إلى القاع الاجتماعيّ ، فتحصّل على خصوصيّة طاغية ، بسبب من التزامه العميق بالشرائح الفقيرة التي قدمَ منها ، لهذا ظلّ وفياً للخطّ الواقعيّ الذي وسم تجربته ككلّ ، ولكن من غير أن يحرمها من حقها في التجريب والتجريد !




وها هو فنان كبير من وزن فاتح المُدرّس يقف بموت عمر مُلجوماً مُلوّعاً ، ثمّ يخطّ في تجربته غبّ شهر من رحيله بالقول " فنان يلوّن الأرض ، روحه من عبق السماوات الزرقاء ، في البادية السورية والهلال الخصيب ، من الحسكة حيث الأرض والناس في وحدة مُتكاملة من العواطف والمشاعر وعبادة الجمال الإنسانيّ والعمل الشاق ، عاش هذا الفنان في بيئة سوريّة ريفيّة ذات وشائج إنسانيّة عميقة الجذور مع التاريخ واللون وحركة الإنسان والأرض ، رسمها بحبّ دون السؤال عن نتائج هذه الرؤى الجمالية ! رسم الأرض والناس وهو طفل ، وعلّم من حوله محبة الشكل الجمالي لبيئته المُسالمة ذات الدفء والمحبة ، وغادرنا هكذا دون أن يخبرنا كيف عاش وكيف مات ! تاركاً خلفه تلك الابتسامة المُفعمة بقبول الحزن والجمال ! لا زلت أذكر لوحة لوجهه الذي يُشيه أرض الحسكة بجانب لوحته الأهل في القرية ، وكان وجهه يحمل تلك الابتسامة " !

والآن .. ما الذي يمكن الوقوف به في معرض تنظمَ على عجل ، معرض يُؤبّن ويُذكّر !؟ قطعاً لن يكون ثمّة خيط يلمّ اللوحات كلّها في محور ، ذلك أنّها تنتمي إلى مراحل مُختلفة من تجربة مُمتدّة في الزمان والمكان ، ناهيك عن احتكامها إلى تباين أو تطوّر في الرؤى الفنية والجمالية ، لذلك ستحضر الطبيعة الصامتة في تشكيلها الماتع والخاص ، إلى جانب المنظر الخلوي ، إلاّ أنّ عمراً لا يترك منظره خلوياً خالصاً إلاّ في ما ندر ، بل يزرع فيه بشراً مُتناثرين في عمق المشهد ، ما يمنحه حيويّة ودفئاً كبيرين ، ناهيك عن التشكيل اللونيّ المُندرج في تشكيل موضوع ما .. طبيعيّ غالباً !



الأهل في القرية .. خبز التنور .. بيوت الطين المصدورة الواطئة ، ولكن الأليفة والرحيمة .. والنساء الريفيّات ، أو أولاء المُقيمات على أطراف البلدة داخل زنار البؤس .. والمدى الوسيع .. المفتوح ، المُنضوي بحنان على مُفردات صغيرة على شكل شجرة أو اثنتين وشخوص بأحجام صغيرة في عمق اللوحة ، البورتريه لوجوه صارمة القسمات .. واضحة الملامح ، تلك هي مُفردات اللوحة عند عمر على مُستوى المضامين ، المضامين المُعبّر عنها بواقعيّة تعبيريّة غنيّة ، إلى جانب كمّ من التجريب إن على مُستوى التلوين - وعمر مُلوّن ممتاز ، تشهد على ذلك لوحاته القائمة على تشكيل لونيّ ثرّ - أو على مُستوى التجريب فالتجريد !

أمّا الألوان فسيُلاحظ طغيان الأصفر في عدد غير قليل من اللوحات ، ربّما لأنّ البلدة تتكىء على خاصرة بادية مُرمدة ، كما سيُلاحظ الاشتغال على تداخل الحار منها بالبارد في انسجام وتناغم ، ولأنّ البلدة ذاتها كانت تغفو على ضفة نهرين يوماً ، حضر الأخضر في تداخله بالأزرق ، ليشم المُفردات بالفيروزيّ ، إضافة إلى اشتغال خاصّ على التوليد اللونيّ !

أقام عمر غير معرض فرديّ أو جماعيّ ، كان أوّلها في عام ثمانية وستين وتسعمائة وألف ، هنا في المُحافظة ، وكان عمره إذاك سبعة عشر عاماً ، ثمّ عرض لوحاته في مُعظم مُحافظات القطر ، وبخاصة العاصمة دمشق ، كما شارك في معارض خارجية ، ولعلنا نتذكّر مُشاركته في المعرض الجماعيّ بالهند ، ذلك أنّه عاش للرسم وبالرسم !

لن نقول وداعاً ، بل سنقول نحن قادمون يا عمر ، ربّما لأنّه لا يطيب لنا أن ندعك لوحتك بعد ، فانتظرنا نحن قادمون !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عمر حسيب:عن الفنان والوفاء كثيمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤ :: !~¤§¦ منتدى كوردستان¦§¤~! :: شخصيات لها التاريخ-
انتقل الى: