¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤

كوردي,شبابي,ثقافي,فني,ترفيهي,منوع,كل جديد عن قامشلو
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى بنات رومانــــس

خاص بالاغاني كوردي

    عربي اجنبي

girlsromance.7olm.org

منتدى شبابي فني

 ترفيهي كل جديد

الفن والموسيقى

تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
برامج تهمك
 

 

 

 

 
المواضيع الأخيرة
» نــخب الـوطـنية بقلم لــوران خطيب
الأربعاء أبريل 27, 2011 10:24 pm من طرف cudi

» فضائل الصلاة على النبي صلى الله وعليه وسلم
السبت أبريل 23, 2011 7:15 pm من طرف amuda

» روائع الشعر العالمي >> أوكتافيو باث / Octavio Paz >> أتمنى شفائي منكِ
الخميس أبريل 21, 2011 9:57 pm من طرف havalo

» سجدة لله عز وجل في مكان غريب
الجمعة مارس 11, 2011 11:30 pm من طرف روني

» الحب جسد
الجمعة مارس 11, 2011 11:16 pm من طرف روني

» رحماك ربي
الجمعة مارس 11, 2011 11:04 pm من طرف روني

» مصطفى البارزاني
الإثنين فبراير 28, 2011 9:07 pm من طرف havalo

» 
الجمعة فبراير 25, 2011 7:47 pm من طرف havalo

» لن امسك القلم
الجمعة فبراير 25, 2011 5:45 pm من طرف cudi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
cudi
 
روني
 
havalo
 
Qamishlo
 
لوران خطيب
 
POLAT!!!
 
amuda
 
فلسطينية بحب الاكراد
 
my life
 
arta
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد يناير 02, 2011 8:00 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 101 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو keko osman فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 387 مساهمة في هذا المنتدى في 288 موضوع
تقييم منتدى جودي كورد
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط جودي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤ على موقع حفض الصفحات
سعر الدهب في سورية والبلدان العربية

سعر الذهب  في سوريا

hitstatus
اخبار لبنان

اضغط هنا


شاطر | 
 

 محمد شيخو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cudi
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 209
نقاط : 3629
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 38
الموقع : جودي كورد

مُساهمةموضوع: محمد شيخو   السبت يناير 29, 2011 8:25 pm


الفنان الكبير محمد شيخو

إذا متّ؛فلا تدفنوني

ايّهاالقرويّون كباقي الناس !"

هكذا قال الفنان محمد شيخو، الذي ولد سنة 1948في قرية (كرباوي) بكردستان سوريا؛ موصياً قبيل رحيله الأبدي في (9آذار1989) وهو لمّا يزل في عنفوان نضجه وعطائه؛ وفعلاً شيّعت جماهير غفيرة جنازته، في هبّة قلّ نظيرها، إلى مقبرة (الهلالية) حيث وري جثمانه الطاهر، فأصبح في ذمّة الخلود؛ ومازال الفنانون والأدباء والساسة،وغيرهم من أبناء أمّتنا، وسيظلون يستذكرون مناقبه، إنساناً وفناناً ومناضلاً، يتعزّز حضوره؛ كلّما مرّت السّنون؛ لانّه ارتقى بالأغنية والموسيقى الكرديتين إلى مصاف ما لدى شعوب المعمورة؛ فاستحقّ لقب (نسر الأغنية الكردية).

كان شيخو فناناً ذا قضيّة؛ فرغم رصيده الكبير من الأغنيات العاطفية والوجدانية(قرابة 110أغنيات) فهو يعتبر رائداً مقداماً للأغنية السياسية الكردية المعاصرة، لاسيّما وقد تميّز منذ فتوّته بحسّه التقدمي المناهض للرجعية والإقطاع، وبروحيّته القوميّة الجيّاشة.

والمعروف عن شيخو أنه كان فناناً عصاميّ النشأة؛إذ علّم نفسه أصول الغناء والموسيقى،بل وفي بيئة وظروف غير مواتية؛حيث وجب عليه أن يكافح باستماتة ضد موقف والده المتزمّت من هوايته الفنية الأثيرة على قلبه، وموهبته المتفجّرة،يوم كانت العقلية السّائدة في مجتمعهم المتخلّف تستخف بشخصية الفنان، والمطرب بالأخص... ناهيكم عن مطاردة السلطة الشوفينية-الفاشية لأهازيجه وأنفاسه الزكيّة،إلى حدّ تحطيم (طنبوره) العزيز على قلبه ذات مرّة!

وهكذا لم ينعم شيخو طوال سنيّ حياته القصيرة بأيّ استقرار يذكر؛ إذ ما فتىء يتجرّع الأمرّين من ضنك العيش ومرارته، والملاحقة، فضلاً عن الجحود والنكران والعقوق والإحباطات المتتالية بين بني جلدته، حيث تعرّض للكثير من الملاحقات، والإعتقال، والتعذيب، والتشرّد، إلاّ أن صوته الشجيّ، الذي كان ينوء بمعاناة وطموحات شعبنا المستضعف، المقهور، سرعان ما اخترق الحجب والأسوار البطريركية والسياسية المناوئة للإنسان والفن؛ فراح نجمه يتألّق منذ مطلع سبعينات القرن الماضي، اذ ابتدأ مشواره الفني بإحياء الأغاني الفولكلورية الكردية، مغنّياً في الأعراس والمناسبات، في قرى ومدن كردستان سوريا، بعدما كان قد صقّل موهبته الفنية، لاسيّما في العزف على (الطنبور) على أيدي الفنانين (حسن توفو) و(خليل البرازي) منذ 1968وراحت أغاريده تتوغّل في قلوب الآلاف من أبناء شعبنا الكردي؛ متواشجة مع نبضاتها في الأفراح والأتراح...

وكان شيخو قد قصد(بيروت) في1970؛ للتخصص بدراسة فن الموسيقى، حيث شارك في تأسيس (فرقة سركوتن-النصر) مع الفنانين: سعيد يوسف،محمود عزيز شاكر،رمضان نجم أومري، والمغنية بروين، وبعض الفنانين اللبنانيين، وقد أعجب بفنه العديد من الفنانين والشخصيات السياسية والإجتماعية البارزة؛ حتى أن الفنانة الشهيرة سميرة توفيق دعته للعمل في فرقتها الفنية، لكن شيخو لم يلب دعوتها. كما أنه التقى هنالك بعض الفنانين المشاهير، منهم وديع الصافي؛ الذي أعجب بشيخو وفنه وأحبّه. ولقد عرف أيضاً عن شيخو إعجابه الكبير بالفنان المصري محمد عبدالوهّاب.

ولمّا علم بخطر الإغتيال بفناننا في بيروت في 1973؛ غادر لبنان سرّاً إلى كردستان العراق،ملتحقاً بصفوف الثورة الكردية، حيث مكث فترة في كركوك، ثم في بغداد، عاملاً في الإذاعة الكردية، وفي قناة تلفزيون كركوك، حيث سجّل في كلتيهما أكثر من عشر أغنيات، وتعرف على نخبة من الفنانين أمثال: محمد عارف جزراوي، شمال صائب، تحسين طه، كلبهار، وبشار زاخولي. ولقد حظي بزيارة البارزاني الخالد، الذي قدّره وكرّمه، كما أنه غنّى عن قائد الكوردس التاريخي أغنيته (منذا هزّ العالم؟)

ولمّا اندلعت الثورة المسلحة في ربيع 1974؛ إثر نكث العفالقة لبنود اتفاقية 11آذار1970إلتحق الفنان شيخو بصفوف البيشمركه، حتى إنتكاستها في ربيع 1975؛ بعد مؤامرة- الجزائر- الخبيثة ضد القضية الكردية؛ فبقي حتى 1981في إيران، حيث امتهن تدريس الموسيقى، و تزوّج من فتاة كردية،وسمّيا ولدهما الأول (فلك) لكنه عاد مضطرّاً مع عائلته إلى كردستان سوريا؛ لأنه لم يعد يتحمّل عبء الغربة ومضايقات (السافاك) المقيتة،وقد إستقر في مدينة قامشلو، وأفلح في تشكيل فرقة فنية للأطفال، وراح يعلمهم أصول فن الموسيقى والغناء، وخاصة الأهازيج الشعبية والأناشيدالقومية والوطنية.

حقّاً كان شيخو بحدّ ذاته(مدرسة فنية)؛ فقد كان شخصية فنية متكاملة ومؤثرة بالطبع، فغالباّ ما كان هو ناظم وملحن أغانيه،كما أنه كان يتميّز باختياراته الموفّقة لكلمات أغنياته، وهي اختيارات دالّة على سموّ ذائقته الفنية، علماً أن الشاعر الغنائي يوسف البرازي طالما كان يرفده بأشعاره السلسة.

لقد استلهم فناننا شيخو جل أغنياته من فولكلورنا الثري، في مسعاه الحثيث إلى إنقاذه من الضياع، والاختلاس المتواصلين، ومن إلى إحياء جوهره، بما يلائم روح العصر،مساهماً بشكل فعّال، في تجديد فن الغناء الكردي، بالانطلاق ممّا سائد وشائع في ارجاء: بوتان، ماردين وبادينان؛ وبرغم انه كان متواضعاً ويرى ان لم يبق امامه مايمكن يضيفه بعد فيض عطاء فناني الجزيرة: محمد عارف، رمضان، سيد آغا، الماس خان، ومريم خان؛ وجدناه قد أعطى وأضاف ما رفعه إلى مصاف اولئك الأفذاذ.

قد يؤاخذ الفنان شيخو على المباشرة والخطابية المهيمنتين على أكثر أغنياته؛فينتقده البعض متناسياً أنه كان يخاطب بني جلدته، بسوادهم الأعظم من الأمّيين، وهنا تكمن بالذات أهمية فنه الجماهيري؛ إذ ساهمت أغانيه، في نشر وإشاعة الشعور القومي، والروح الوطنية، شأنها في ذلك شأن أشعار جكر خوين وقدري جان... خصوصاً وأن الأغنية لها قدرة أكبر على النفاذ عبرالحدود المصطنعة،المجزّئة لأبناء أمّتنا الكردية، والذيوع شفاهيّاً بالمقارنة مع الأدب المدوّن، في مجتمع تسوده آفة الأمّية! وهنا تجدر الإشارة إلى مثال آخر معاصر، ألا وهو الفنان شفان برور، الذي ذاعت أغانيه حتى بين كرد ديالى وبغداد والأنبار والكوت... وفي أحلك الأوقات!



ويبقى شيخو أسطورة يصعب أن ياتي الزمان بمثله



_________________


ايتها الموسيقىايتهاالكلمات انسابي في الجرح الماً علها تنزف لذة️ ونشوة️ في الروح السرمدية️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cudi.7olm.org
 
محمد شيخو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤©§][§©¤][ جودي كورد][¤©§][§©¤ :: !~¤§¦ منتدى كوردستان¦§¤~! :: شخصيات لها التاريخ-
انتقل الى: